Ministry of Public Business Sector

تسجيل الدخول

تسجيل دخول بالحساب الخاص بك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

برنامج الماجستير المهني في إدارة الأعمال (MBA)

  • بالتعاون مع: جامعة القاهرة

أهداف البرنامج :

تأهيل المدراء والعاملين في الهيئات والشركات، وأجهزة الدولة في كل القطاعات، واكتساب المهارات الإدارية الحديثة للارتقاء بمستويات الأداء في كافة القطاعات المختلفة في هذه المؤسسات، وفق الأسس العملية والبحثية مع التأكيد على الجوانب المهنية والعلمية والتطبيقية في تنفيذ البرنامج.

شروط القبول (القيد):

 

  • أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في التجارة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي آخر معترف به.
  • بالنسبة للطلاب غير التجاريين من الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس من كليات أخرى على أن يستوفي الطالب المقررات التكميلية التي يقررها قسم إدارة الأعمال (في حدود 4 مقررات تكميلية).
  • توافر خبرة عملية لمدة عامين في مجال العمل بعد حصوله على الدرجة العلمية الأولى.
  • اجتياز امتحان إجادة اللغة الإنجليزية بدرجة (450) من جامعة القاهرة أو الـ Amideast خلال عام من تاريخ التسجيل.

 

الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل :

 

  • طلب الالتحاق بالبرنامج ويتم الحصول علية من إدارة الدراسات العليا بالمركز.
  • أصل شهادة التخرج (المؤهل الدراسي) - Graduation Certificate
  • كشف علامات المؤهل الدراسي لغير التجاريين Academic Transcript
  • قرار معادله الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات بالنسبة للشهادات الحاصل عليها الطالب من خارج الجامعات الخاضعة للمجلس الأعلى للجامعات.
  • عدد (6) صور شخصية حديثة.
  • الموقف من التجنيد لمن هم تحت سن الـ 30 عام.
  • سيرة ذاتية حديثة (C.V).
  • شهادة خبرة عملية معتمدة لا تقل عن سنتين.
  • أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.
  • صورة بطاقة الرقم القومي / جواز السفر.

 

مواعيد الدراسة (التقويم الأكاديمي للبرنامج):

 

  • مدة الدراسة: عامان دراسيان كحد أدنى (18 شهر دراسي) / (بواقع 4 فصول دراسية).
  • مواعيد المحاضرات: صباحية من 10 صباحاً – 4 عصراً، أيام العطلات الأسبوعية (الجمعة والسبت).

 

مدة الدراسة:

 

  • مدة الدراسة للمقررات الأساسية والاختيارية بالبرنامج سنتين دراسيتين وتنقسم كل سنة لفصلين دراسيين.
  • إجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج (48 ساعة) وفيما يلي البرنامج الدراسي متضمن المقررات الأساسية الإجبارية
  • (10 مقررات) والمقررات الاختيارية (4 مقررات) المحددة لكل تخصص في برنامج ماجستير إدارة الأعمال المهني (MBA)

 

المقررات الدراسية  Course الساعات المعتمدة
العام الأول
الفصل الدراسي الأول عدد (4) مقررات دراسية أساسية 12 ساعة
الفصل الدراسي الثاني عدد (4) مقررات دراسية أساسية 12 ساعة
العام الثاني
الفصل الدراسي الثالث

عدد (2) مقرر دراسي أساسي
عدد (2) مقرر اختياري في مجال التخصص

12 ساعة
الفصل الدراسي الرابع

عدد (2) مقرر اختياري في مجال التخصص
مشروع بحث تطبيقي متخصص
حالات عملية وقراءات وسيمنار

12 ساعة
إجمالي عدد الساعات المعتمدة 48 ساعة معتمدة


المقررات التكميلية لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA):

  • مبادئ المحاسبة
  • مبادئ الاقتصاد
  • مبادئ إدارة الأعمال
  • الإحصاء

المقررات الدراسية:

الفصل الدراسي الأول First Semester
السلوك التنظيمي Organization Behavior
إدارة العمليات Operations Management
تمويل الشركات Corporate Finance
إدارة التسويق Marketing
الفصل الدراسي الثاني Second Semester
نظم المعلومات Information System
اقتصاد إداري Managerial Economics
الإدارة الإستراتيجية Strategic Management
المحاسبة الإدارية Management Accounting
الفصل الدراسي الثالث Third Semester
إدارة الموارد البشرية Human Resources Management
طرق البحث العلمي Applied Research Methods
عدد (2) مقرر اختياري من مقررات التخصص Two Elective Courses
الفصل الدراسي الرابع Fourth Semester
مشروع بحث لرسالة الماجستير في مجال التخصص Proposal for the thesis in the Specialized Area
حالات عملية وقراءات وسمينار في مجال التخصص Cases, Readings and Seminar in the major areas of concentration
عدد (2) مقرر اختياري من مقررات التخصص Two Elective Courses

 

المقررات الاختيارية: 

إدارة الأعمال Business Administration
إدارة الأعمال الدولية International Business Management
التطوير والتغيير التنظيمي Organizational Development & Change
القيادة ومهارات الاتصال Entrepreneurship& Enterprise
إدارة الجودة Quality Management
التسويق Marketing
سلوك المشتري Buyer Behavior
بحوث التسويق Marketing Research
الاتصالات التسويقية Marketing Communications
إدارة المبيعات Sales Management
تسويق الخدمات Service Marketing
إدارة قنوات البيع Channel of Distribution Marketing
التسويق الدولي International Marketing
التمويل والاستثمار Finance and Investment
تقييم الأصول المالية Valuation of Financial Assets
التحليل  المالي وهيكلة الديون Financial Analysis Assets
التمويل الدولي International Finance
أسواق المشتقات Derivatives Marketing
تمويل الشركات (متقدم) Advanced Corporate Finance
نظرية الإدارة المالية في المنشآت المالية

Theory of Financial Management In Financial Institution

شركائنا

ainshamsuni
alexuni
cairouni